البريد الإلكتروني:
info@selahtr.com

رقم الهاتف:
94 50 865 552 90+

أوقات العمل: 
من الإثنين إلى الجمعة: 9AM - 9PM
السبت والأحد: 10AM - 5PM

امتحان اليوس والسات والفرق بينهما ؟

امتحان اليوس والسات والفرق بينهما ؟

يُعد من اشهر الامتحانات في تركيا هو امتحان اليوس والسات ، حيث تشترط العديد من الجامعات التركية على الطلبة الأجانب اجتياز امتحان اليوس أو السات ، فما هو الفرق بينهما ؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي .

امتحان اليوس (YOS) :

امتحان (YÖS) هو اختصار لجملة (Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı) ، وهو امتحان تركي غير معترف به دولياً ، أي امتحان للطلبة الأجانب الذين يحملون شهادة ثانوية ويرغبون بإكمال دراستهم في الجامعات التركية ، وتعتمده معظم الجامعات التركية لاختيار الطلاب ممن يحملون غير الجنسية التركية ، وقد بدأ العمل به قبل عشر سنوات . تشترط معظم الجامعات التركية الحكومية أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة اليوس بالإضافة إلى الشهادة الثانوية ، وتُعتبر هذه الشهادة داعمة للشهادة الثانوية لأنها توضح مستوى مهارات المتقدم وقدراته في المجالات العلمية ، حيث تمنح الجامعة الأولوية في القبول للطالب الحاصل على شهادة اليوس ،

و يستطيع الطالب تحديد لغة اختبار اليوس إما باللغة التركية أو الإنكليزية أو العربية . يعتمد اختبار اليوس على نظام الاتمتة ويرتبط كل منها بالرياضيات وينقسم إلى أربعة أقسام وهي :

1. قسم الجبر :

يشمل جميع الدراسات الجبرية للمتتاليات والأسس والجذور والمعادلات الجبرية من الدرجة الأولى والثانية والمتطابقات التربيعية والتكعيبية والعديد من الدراسات الجبرية ومنها النهايات والتكامل والنسب المثلثية وعمليات البحث اللوغاريتمية .

2. قسم الهندسة :

ويشمل دراسة المثلثات بجميع أشكالها والمضلعات المنتظمة وغير المنتظمة والدوائر والمساحة والحجم ، ودراسة الخطوط الرئيسية في المثلثات ، والعديد من الدراسات الهندسية الأخرى ، مع دراسة المثلثات والدوائر والأشكال والنواقل .

3. قسم اختبار الذكاء :

المعروف بإسم اختبار الذكاء ، وهو موضوع يشمل الكثير من الدراسات العلمية ويتطلب من الطالب التفكير بوضوح وذكاء ، ويتطلب منه استنتاج فكرة الحل .

4. قسم المشاكل :

يشمل المهام البسيطة القائمة على معادلات الدرجة الأولى والثانية ، مثل معادلات الأرقام المختلطة ومعادلات الأعمار والمعادلات الحركية ومعادلات الحجم ومعادلات النسبة المئوية ومعادلات الربح والخسارة .

امتحان السات (SAT) :

امتحان (SAT) هو اختصار لجملة (Scholastic Assessment Test) أي امتحان الكفاءة الدراسية ، وهو امتحان دولي مُعترف به في معظم البلدان حول العالم ، وهو مطلب لجميع الطلاب الراغبين في إكمال دراستهم في الجامعات الأمريكية والتركية حيث تكون لغة التدريس هي الإنكليزية ،

والغرض من هذا الاختبار هو تحديد قدرات الطالب في الحساب واللغة الإنكليزية ، وتعتمده كثير من الجامعات التركية لاختيار طلابها الأجانب .

يوجد نوعان أساسيان لامتحان السات ، حيث يتم اختيار النوع المناسب حسب رغبة الطالب ، وهي :

النوع الأول SAT 1 :

  • قسم الرياضيات :

وهو عبارة عن أربعة وأربعين سؤال اختيارات وعشرة أسئلة حل مباشر ، يشمل جميع الابحاث الرياضية كالتسلسلات والأرقام والعمليات وتحليل البيانات والاحتمالات والإحصاء والهندسة والجبر والحساب ، ويتألف من ثلاثة امتحانات للغة الإنكليزية مع نظام حلول متعدد الخيارات .

  • قسم الكتابة باللغة الانكليزية :

يتكون من اختبارين :

الاختبار الأول لتقييم المهارات النحوية المكتوبة لمقدم الطلب ، وتكون الأسئلة ضع دائرة ( صح أو خطأ ) مع تصحيح الخطأ.

الاختبار الثاني يتطلب من المتقدم كتابة مقالة باللغة الإنكليزية حول مشكلة معينة ، يُستخدم هذا الاختبار لتقييم قدرة الطالب على التعبير عن نفسه وتأليف العبارات وكتابتها بدقة .

قسم القراءة والكتابة :

يُعطى الطالب عدداً محدداً من الفقرات الأدبية والعلمية لإكمالها ، والغرض من هذا الاختبار هو تحديد مستوى فهم الطالب للغة ومعرفة المصطلحات ، والقدرة على تكوين الجمل .

النوع الثاني SAT 2 :

هو الاختبار المتقدم والاكثر صعوبة ، وهو المتخصص بموضوع معين من مجموع تسعة عشر اختصاصاً ، ومواد الاختبار هي الفيزياء والكيمياء والأحياء

اترك ردّاً

تواصل معنا
تواصل معنا
صلة للخدمات التعليمية
أهلا وسهلا بكم في منصة صلة للخدمات والاستشارات التعليمية

تواصل معنا للاستشارة المجانية
أو للتسجيل على الجامعات وتأمين القبول الجامعي