البريد الإلكتروني:
info@selahtr.com

رقم الهاتف:
94 50 865 552 90+

أوقات العمل: 
من الإثنين إلى الجمعة: 9AM - 9PM
السبت والأحد: 10AM - 5PM

كيف يمكن أن تختار جامعتك في إسطنبول؟

عندما يختار الطالب أن يدرس دراسته الأكاديمية في تركيا فهو سيكون أمام كتلة من الخيارات، لأن تركيا تحتوي على عدد كبير من الجامعات وكل جامعة تقع في مكان مختلف وفي مدن متفرقة ،

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا ما هي آلية البحث عن الجامعة التي تناسبك؟ وفي حال كان خيار الطالب الدراسة في إسطنبول هل ستكون رحلة بحثه طويلة؟ يمكن معرفة كل تلك التفاصيل عند إتمام قراءة المقال التالي.


-أهم المعايير التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار جامعتك في إسطنبول:


1- اللغة التي يملكها الطالب:


من المعروف أن الجامعات في تركيا سواء أكانت تنتمي للقطاع الحكومي أم للقطاع الخاص فهي تعتمد لطرح مناهجها على أكثر من لغة واحدة فمنها تعتمد ثلاثة لغات التركية والعربية والإنكليزية ، منها تتخذ من اللغة الإنكليزية لغة أساسية ، ولكن تقريبا أكثر الجامعات تعتمد على الإنكليزية والتركية فقط ، لذلك يتوجب على الطالب أن يحدد أي اللغات التي تناسبه والتي يملك مقدرة على التعامل معها

، هذا كما أن أغلب الجامعات لديها امتحان قَبول للغة في حال استطاع الطالب اجتيازه فستسمح له بالدراسة فيها وإن لم يستطع فلا.


2- يجب معرفة مكانة الجامعة على المستوى المحلي وعلى المستوى العالمي:


كما أن من المهم أن يبحث الطالب حول الجامعة التي قام باختيارها ما هي سمعتها وما هو ترتيبها على المستوى المحلي والعالمي؟ هل الدراسة فيها ستكون نتائجها هائلة؟ أم أنها ليست بالكفاءة المطلوبة؟ هل سيتخرج الطالب منها وهو على معرفة تامة بتخصصه؟ هل سيكون قادرا على الفور على مزاولة مهنته؟

كما أنه من المهم أن نذكر أن عليه الاطلاع على البيئة التعليمية الداخلية للجامعة وهذا يعني الاطلاع على الهيئة الدراسية / التخصصات التي تقدمها الجامعة / كفاءة التعليم وجودته ، وطبعا كل تلك الأمور يمكن التأكد منها من خلال طلابا سبق لهم الدراسة فيها.


3- الموقع الجغرافي الذي تحتله الجامعة:


من المهم أن يكون الطالب حريصا على اختيار جامعة ذات موقع جغرافي يناسبه كأن تكون قريبة من موقع سكنه والذي غالبا سيختاره مكانا تكاليف المعيشة فيه مناسبة لميزانيته المادية ، قريبة على شبكة المواصلات العامة ، وغالبا ما يُفضل الطالب أن يدرس في جامعة قريبة من الأماكن الحيوية والنشطة في المدينة التي تضم مراكز التسوق والأماكن الترفيهية وذلك من أجل أن يلبي كافة احتياجاته ببساطة مطلقة.


4- ينبغي أن يختار الجامعة التي تضم التخصص الذي يرغبه:


عند هذه النقطة تصبح كافة النقاط التي أوردناها سابقا ليست مهمة لأنه بالمقام الأول يجب أن يبحث عن الجامعة التي تحتوي على التخصص الذي يرغبه وعلى الرغم من أن أغلب جامعات تركيا تكون شاملة ولكن لا بدَّ من التأكد.


5- الاطلاع على تكلفة الدراسة في الجامعة:


أيضا يعتبر هذا الجانب من الجوانب المهمة التي يجب أن يأخذها الطالب بعين الاعتبار فهناك جامعات تكون تكلفة الدراسة فيها غير محتملة وهناك جامعات تكلفة الدراسة فيها معقولة ، فكل طالب يختار ما يناسبه ، كما أنه يجب التنويه أن الجامعات الحكومية تكون تكلفة الدراسة فيها أقل بكثير من الجامعات الخاصة ، وبالنسبة للجامعات الخاصة هناك الكثير من الحسومات التي يمكن أن يحصل عليها الطالب من خلال منصة صلة للخدمات التعليمية

يمكننا في نهاية تلك السطور أن نستنتج أن هناك أُسس يجب اتباعها عند اختيار الدراسة في جامعات إسطنبول ، ولأنها كثيرة وميزاتها هائلة يجب حسن الانتقاء للوصول لما تريد.

اترك ردّاً

تواصل معنا
تواصل معنا
صلة للخدمات التعليمية
أهلا وسهلا بكم في منصة صلة للخدمات والاستشارات التعليمية

تواصل معنا للاستشارة المجانية
أو للتسجيل على الجامعات وتأمين القبول الجامعي